بالفيديو....مصر تفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية - نبضات إخبارية
أخبار مصرأخبار فلسطين

بالفيديو....مصر تفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية

مصر تفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية  في هذا المقال، سنتناول ما قدمتهفي مصر من مرافعة قوية وموثقة أمام المحكمة الدولية لفضح السجل الأسود للاحتلال الإسرائيلي على مدار 75 عاماً، وكيف ردت إسرائيل على هذه المرافعة بالتهرب والتضليل.

ما هي محكمة العدل الدولية؟

محكمة العدل الدولية هي المحكمة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، وهي تقع في لاهاي بهولندا ووظيفتها هي حل النزاعات القانونية بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وإصدار المشورة القانونية للهيئات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة وتتكون المحكمة من 15 قاضياً يتم انتخابهم لفترات تسع سنوات بواسطة الجمعية العامة ومجلس الأمن للأمم المتحدة.

ما هي قضية مصر أمام محكمة العدل الدولية؟

قضية مصر أمام محكمة العدل الدولية هي قضية تتعلق بالجدار الفاصل الذي تقوم إسرائيل ببنائه على الحدود مع قطاع غزة، والذي يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان حيث مصر تطالب المحكمة بإصدار حكم يدين إسرائيل بوقف بناء الجدار وهدم ما بني منه، وتعويض الضحايا الفلسطينيين الذين تضرروا منه. كما تطالب مصر بإلزام إسرائيل بالالتزام بالقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخاصة قرار الأمم المتحدة رقم 181 الذي يقضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية.

شاهد ايضا:

الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا لتقوية  العلاقات الدبلوماسية

عاجل ….قطع المياه 8 ساعات عن بعض مناطق المهندسين بالجيزة

ما هي مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية؟

مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية هي مرافعة قدمتها الدكتورة ياسمين موسى، رئيسة اللجنة القانونية المصرية للدفاع عن القضية الفلسطينية، في جلسة علنية أمام المحكمة في 20 فبراير 2024. في مرافعتها، استعرضت الدكتورة موسى السجل الأسود للاحتلال الإسرائيلي على مدار 75 عاماً، وكيف مارس قوات الاحتلال كافة أشكال العنف والاستيطان والتهجير والتمييز والانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني وكما أبرزت الدكتورة موسى الآثار السلبية للجدار الفاصل على الوضع الإنساني والاقتصادي والبيئي والاجتماعي في قطاع غزة، وكيف يشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان وأكدت الدكتورة موسى أن مرافعة مصر تمثل لغة وخطاب كل المصريين والعرب والمسلمين والمحبين للسلام والعدالة في العالم، وأنها تنطلق من مبدأ الدفاع عن الحق والحرية والكرامة للشعب الفلسطيني.

ما هي ردة فعل إسرائيل على مرافعة مصر؟

ردة فعل إسرائيل على مرافعة مصر كانت ردة فعل تهربية وتضليلية، حيث حاولت إسرائيل تقليل أهمية المرافعة والمحكمة، وادعت أن القضية لا تخضع لاختصاص المحكمة، وأن الجدار الفاصل هو إجراء أمني ضروري لحماية مواطنيها من الهجمات الإرهابية كما حاولت إسرائيل تشويه صورة مصر والدكتورة ياسمين موسى، واتهمتهما بالتحريض والتحامل والانحياز ضدها وأعلنت إسرائيل أنها لن تلتزم بأي حكم يصدره المحكمة، وأنها ستواصل بناء الجدار وتوسيع المستوطنات وفرض الحصار على قطاع غزة.

ما هي أهمية قرار محكمة العدل الدولية؟

قرار محكمة العدل الدولية هو قرار مهم للغاية في الزخم السياسي، لأنه يوثق التاريخ الحقيقي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين بشكل كامل، ويحكم عليها بالإدانة والمساءلة. كما أن قرار المحكمة يعزز موقف مصر والدول العربية والإسلامية والدول الصديقة في دعم القضية الفلسطينية، ويشجعهم على مواصلة الضغط الدبلوماسي والقانوني على إسرائيل لإجبارها على الالتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان. وأخيراً، قرار المحكمة يمنح الشعب الفلسطيني أملاً وثقة بأن العدالة ستتحقق يوماً ما، وأن حلمهم بالحرية والاستقلال والعيش في سلام وأمن سيتحقق يوماً ما.

فيديو تم نشرة بواسطة موقع اليوم السابع

مصر تفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية هو عنوان يستحق الانتباه والاهتمام، لأنه يعكس موقف مصر الثابت والمشرف في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ويظهر الدور القانوني والسياسي الذي تلعبه مصر في المحافل الدولية. نأمل أن يصدر المحكمة قراراً عادلاً ومنصفاً للشعب الفلسطيني، وأن يكون هذا القرار بداية لإنهاء الاحتلال والاستيطان والحصار والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود.

هذا المقال من نشر موقع نبضات إخبارية، الموقع الإخباري الذي يهتم بالمقالات الحصرية والموضوعات الهامة لمتابعة كل الأخبار الحصرية والمستجدات،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى