اتخذت جامعة الدول العربية 12 قرارًا بعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين - نبضات إخبارية
أخبار فلسطين
أخر الأخبار

اتخذت جامعة الدول العربية 12 قرارًا بعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين

اتخاذ جامعة الدول العربية 12 قرارًا

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في المنطقة المحيطة به ودعا إلى ضبط النفس وحذر من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتوسعه وشجب المجلس العربي التصاعد, ودعا إلى التعاون مع المجتمع الدولي للعمل بفعالية وسرعة لوقف هذا التصعيد والامتثال للقانون الدولي، وذلك لحماية أمن المنطقة واستقرارها وتفادي خطر توسع دورانات العنف التي ستؤدي إلى تحمل العواقب من الجميع.

صدر هذا القرار تحت عنوان “العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني” بختام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم الأربعاء، برئاسة المغرب  وأدي وزراء الخارجية إلى إدانة قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم بكافة الأعمال غير المشروعة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني. وأكدوا على أهمية حماية المدنيين، مطابقة للقيم الإنسانية المشتركة والأصول القانونية، وأكدوا على ضرورة الإفراج عن المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين.

قرار مجلس جامعة الدول العربية

وقد أصدر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب القرار التالي في الدورة غير العادية المنعقدة برئاسة المملكة المغربية وبدعوة منها ومن دولة فلسطين في 11 أكتوبر 2023 في مقر جامعة الدول العربية للتشاور والتنسيق حول سبل وقف التصعيد الخطير والعدوان على قطاع غزة.

المجلس يؤكد مركزية القضية الفلسطينية وضرورة تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والعيش الآمن في دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967 مع عاصمتها القدس الشرقية. يشدد المجلس على دعمه للسلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين كخيار استراتيجي للمنطقة.

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

تم اتخاذ القرارات التالية:

1. التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد المحيط به. ودعوة جميع الأطراف إلى ضبط النفس والتحذير من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية للاستمرار في التصعيد وتمدده. والعمل مع المجتمع الدولي للقيام بتحرك عاجل وفاعل لتحقيق ذلك بما يتوافق مع القانون الدولي وحماية أمن المنطقة واستقرارها.

2. إدانة قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم وجميع الأعمال المخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي. والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين والالتزام بالقيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي. والدعوة لإطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين.

3. إدانة كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وانتهاكات لحقوقه.

4. التأكيد على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود. بما في ذلك من خلال منظمات الأمم المتحدة، خاصة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وإلغاء قرارات إسرائيل الجائرة بوقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عن القطاع. أو التأكيد على أهمية قيام الدول العربية والمجتمع الدولي بتقديم الدعم المالي الكافي للوكالة.

اشياء ذات صلة :

عاااجل…..إغلاق مطار تل أبيب جراء تتعرضة لقصف صاروخي

التطورات الأخيرة في حرب غزة: تصاعد الأزمة في القدس والأقصى

5. التأكيد على دعم استقرار الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره. وضرورة تلبية حق اللاجئين في العودة والتعويض. ضمن حل شامل للصراع يعالج جميع قضايا الوضع النهائي وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. وضرورة مواجهة أي محاولات لترحيل الأزمة التي يفاقمها استمرار الاحتلال إلى دول الجوار.

6. التأكيد على ضرورة تنفيذ إسرائيل التزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ووقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الغير شرعية. والتي تكرس الاحتلال وتقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل. بما في ذلك بناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين والعمليات العسكرية ضد المدن والمخيمات الفلسطينية. والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

7. نؤكد ضرورة تحقيق السلام العادل والدائم والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وخصوصًا حقه في إقامة دولته المستقلة والذاتية على خطوط الرابع من يونيو / حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وذلك ليعيش بأمان وسلام بجوار إسرائيل. وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بكامل تفاصيلها.

8. نؤكد على أهمية إحياء العملية السلمية وبدء مفاوضات جادة بين منظمة التحرير الفلسطينية، وهي الممثلة الشرعية الوحيدة للشعب الفلسطيني، وإسرائيل. لتحقيق السلام العادل ونحذر من استمرار غياب آفاق سياسية حقيقية لتحقيق السلام الشامل والعادل. إذا لم يكن هناك ذلك، فسيتم تعزيز اليأس وزيادة التوتر والعنف وتقوية التطرف، مما يؤدي إلى انهيار الثقة بالعملية السلمية كوسيلة لحل الصراع وتحقيق الأمن والاستقرار لكل دول المنطقة وشعوبها.

9. نعبر عن دعمنا السياسي والاقتصادي والمالي للسلطة الوطنية الفلسطينية.

10. نكلف بعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب والمجموعة العربية في الأمم المتحدة بالعمل على الصعيدين الإقليمي والدولي. لنقل مضمون هذا القرار والتعاون مع الشركاء الدوليين من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه.

11. نكلف الأمين العام للجامعة العربية بمتابعة تنفيذ هذا القرار وعرض تقرير عنه في الدورة القادمة للمجلس.

12. يتم الإبقاء على المجلس في حالة انعقاد دائمة لمتابعة جهود الدول العربية والمجتمع الدولي لتنفيذ مضمون هذا القرار.

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى