"وزارة التعليم العالي تصدر دليلاً إرشادياً حول تنسيق الجامعات بأسئلة وأجوبة شاملة" - نبضات إخبارية
أخبار التعليم

“وزارة التعليم العالي تصدر دليلاً إرشادياً حول تنسيق الجامعات بأسئلة وأجوبة شاملة”

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عن توفير كافة المعلومات اللازمة لطلاب الثانوية العامة للمساعدة في استخدام موقع التنسيق الإلكتروني بشكل سليم واختيار الجامعات الحكومية والمعاهد بدقة عند بدء عملية التنسيق رسميًا. ويأتي ذلك في إطار استعدادات الوزارة لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة في مصر، حيث سيتم توفير جميع المعلومات اللازمة للطلاب لمساعدتهم في جمصيغة جديدة:

تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات الحكومية والمعاهد لعام 2023″يع مراحل التنسيق المختلفة.

أتي ذلك ضمن مساعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة المصرية، حيث تسعى الوزارة إلى توفير كافة المعلومات اللازمة لمساعدة الطلاب في مراحل التنسيق المختلفة وأوضح السيد عطا، المشرف على مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، أن عملية التنسيق ستتم إلكترونيًا لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات المعادلة العربية والأجنبية ومدارس المتفوقين والشهادات الفنية، وذلك عبر عدة مراحل يعلن عنها مكتب التنسيق تباعًا في بيانات رسمية.

افاد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن المركز الإعلامي للوزارة قد أطلق حملة توعوية لتعريف طلاب الثانوية العامة بكيفية التنسيق للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزارة ستقوم بنشر عدة أدلة إرشادية تباعًا، بهدف مساعدة الطلاب في اختيار رغباتهم عندما يبدأ التنسيق رسميًا عبر الموقع الإلكتروني خلال الفترة القادمة. وأشار إلى أن الدليل الإرشادي الحالي يحتوي على العديد من الأسئلة التي يبحث عن إجاباتها طلاب الثانوية العامة عند تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد.

ألمح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الأدلة الإرشادية والوسائل التوضيحية ستُنشر عبر موقع التنسيق الإلكتروني وحسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ودعت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة إلى نشر هذه الأدلة والوسائل التوضيحية للطلاب، بهدف تعريفهم بها ومساعدتهم خلال فترة التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد،

“عزيزي الطالب، إليك كل ما تحتاج معرفته حول نظام التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2023-2024.

ستجد في هذه المعلومات كافة التفاصيل التي تحتاجها للتعرف على الإجراءات والمتطلبات اللازمة لتنسيق قبولك في الجامعة أو المعهد الذي تتمنى الالتحاق به. اطلع على هذه المعلومات جيداً، ولا تتردد في الاستفسار عن أي شيء يخص هذا الموضوع لدينا، نحن دائماً مستعدين لمساعدتك.”

سؤال وجواب

س1: هل تم تغيير نظام التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد مؤخرا؟ •

لا، لم يتم تغيير نظام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد، ومازال يتم التنسيق بشكل إلكتروني كامل كما هو معتاد.

س2: ما هي القواعد التي يجب مراعاتها في التنسيق الإلكتروني؟

• يجب على الطلاب أن يأخذوا الوقت الكافي لكتابة الرغبات وتحديد جميع الفروع التي يرغبون في الالتحاق بها.

• يجب على الطلاب الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات وعدم مشاركته مع أي شخص.

س3: كيف يتم القبول في الجامعات الحكومية والمعاهد؟

• يتم القبول في الجامعات الحكومية والمعاهد عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني، وهي خدمة مجانية متاحة عبر الموقع التالي: www.Tansik.Egypt.gov.eg

س4: من أين يمكن للطلاب الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني؟

• يمكن للطلاب الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني عن طريق الكمبيوتر الشخصي المتصل بشبكة الإنترنت، أو في معامل الحاسبات بالجامعات الحكومية والكليات التابعة لها في المحافظات المختلفة.

س5: كيف يمكن للطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني؟

• يمكن للطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني عن طريق إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بهم.

س6: ما هي مراحل تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد؟

• تتكون مراحل تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد من ثلاثة مراحل، وتختلف حسب مجموع الطلاب في الثانوية العامة، وتعلن الوزارة عنها في بيانات رسمية.

س7: كم عدد الرغبات التي يمكن للطالب اختيارها عند التسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني؟

• يمكن للطالب اختيار 75 رغبة على الموقع.

س8: ما هي القواعد الواجب اتباعها عند ترتيب الرغبات؟

• يجب ترتيب الرغبات وفقًا لقطاعات التخصص المتاحة لشعبة الطالب وفقًا للجامعات، وذلك وفقًا لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به، ويجب الالتزام بقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج لتقليل اغتراب الطلاب.   يجب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الانتقال إلى النطاق الجغرافي التالي، ويُسمح للطالب بتعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخر تعديل قام به على الموقع.

س9: هل يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها على الموقع؟

• نعم، يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها على الموقع والحصول على إيصال برقم محدد مع تاريخ ووقت التقديم، ويمكن الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على الحاسب الشخصي للاستعراض في أي وقت.

س10: هل يمكن للطالب تعديل رغباته بعد التسجيل على الموقع؟

• نعم، يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات خلال فترة التسجيل المحددة له، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخر تعديل قام به على الموقع.

س11: كيف يمكن للطالب معرفة الكلية التي سيتم قبوله فيها؟

• يمكن للطالب الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح للتعرف على الكلية التي سيتم قبوله فيها، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق وفقًا للحد الأدنى المعلن عنه لكل مرحلة من مراحل التنسيق.

س12: هل تختلف حدود القبول بالكليات حسب الشعب؟

• نعم، تختلف حدود القبول بالكليات أو المعاهد حسب الشعب العلمية والأدبية.

س13: ما هي قواعد التوزيع الجغرافي في التنسيق؟

• يتم توزيع الطلاب وفقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، حيث يتم إعطاء الأولوية للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالكليات الموجودة في النطاق الجغرافي الأول، ثم النطاق الجغرافي الثاني، وهكذا، وذلك لتقليل اغتراب الطلاب وتوفير الفرصة لهم للدراسة في المناطق التي يفضلونها. وتختلف قوائم التوزيع الجغرافي بين الجامعات والمعاهد وفقًا للسياسات والاحتياجات الخاصة بها.

 

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى