الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا لتقوية  العلاقات الدبلوماسية - نبضات إخبارية
أخبار مصر
أخر الأخبار

الرئيس السيسي يستقبل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا لتقوية  العلاقات الدبلوماسية

في زيارة تاريخية تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي يقوم بجولة في عدة دول عربية.

تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة

تناولت المباحثات بين الرئيسين العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية و كما تم التأكيد على أهمية تنفيذ الاتفاقيات والمذكرات التي تم توقيعها خلال الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.

وأشاد الرئيس السيسي بالدور الذي تلعبه البرازيل كشريك استراتيجي لمصر في أمريكا اللاتينية، وبالتعاون المثمر بين البلدين في المنظمات والمحافل الدولية، معربا عن تقديره لدعم البرازيل لمصر في مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان ومنظمة اليونسكو.

ومن جانبه، أعرب الرئيس البرازيلي عن سعادته بزيارة مصر، مؤكدا على العلاقات الوثيقة والصداقة التي تربط بين الشعبين المصري والبرازيلي، وعلى حرصه على تعزيز التعاون الثنائي والمشترك في كافة المجالات، مشيدا بالإنجازات التي حققتها مصر في مجالات الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة والاستقرار الأمني والسياسي.

شاهد ايضا :

مصر وتركيا… تحالف جديد في المنطقة بين الصداقة والمصالح

مسلسلات رمضان 2024.. صراع القمة يشتعل بين العائدين إلى المنافسة والمستحوذين على المشاهدة

تنسيق مشترك في القضايا الإقليمية والدولية

بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، تطرقت المباحثات إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتنسيق المشترك في إطار مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي تعتبر من أهم المنظمات الاقتصادية الناشئة في العالم

تنزيل 1.

وأعرب الرئيس السيسي عن شكره للرئيس البرازيلي على دعوته للمشاركة كضيف في اجتماعات مجموعة العشرين، التي ترأسها البرازيل لهذا العام، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون الجنوب-جنوب، والعمل على إصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، والتصدي للتحديات العالمية، مثل التغير المناخي والفقر والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ومن جانبه، أكد الرئيس البرازيلي على تقديره للدور الذي تلعبه مصر كقوة إقليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وعلى دعمه لجهود مصر في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وفي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الراهنة، مثل الأزمة الليبية والسورية واليمنية والفلسطينية.

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

توقيع اتفاقيات تعاون مشترك

عقب المباحثات، شهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات والمذكرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والصحة والتعليم والثقافة والرياضة والشباب والسياحة والتجارة والاستثمار والنقل والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والبيئة والمياه والتنمية الريفية والتعاون القضائي والأمني والدفاعي.

وألقى الرئيسان كلمتين في مؤتمر صحفي مشترك، أعربا فيهما عن رضاهما عن نتائج المباحثات والاتفاقيات، وعن تطلعهما إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين في المستقبل.

تعد زيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إلى مصر، زيارة مهمة ومميزة، تعكس عمق وتاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتفتح آفاقا جديدة للتعاون الثنائي والمشترك في مختلف المجالات، وتؤكد على الدور الإيجابي الذي يمكن أن يلعبه البلدان في الساحة الدولية، لخدمة مصال

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى