التهاب الطحال: خطر يهدد صحتك… اكتشف الأسباب والأعراض والوقاية - نبضات إخبارية
الصحة والجمال

التهاب الطحال: خطر يهدد صحتك… اكتشف الأسباب والأعراض والوقاية

التهاب الطحال: الأسباب والأعراض والعلاج

الطحال هو عضو يقع في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وينتمي إلى الجهاز اللمفاوي والدوراني في جسم الإنسان. وظيفة الطحال هي تصفية الدم من الخلايا الدموية القديمة والمعدية، وتخزين الخلايا الدموية والصفائح الدموية، وإنتاج الأجسام المضادة والخلايا المناعية. التهاب الطحال هو حالة تتميز بالتورم والتهيج في الطحال، وقد ينجم عن عدة أسباب مختلفة. في هذا المقال، سنتعرف على أهم الأسباب والأعراض والعلاج للتهاب الطحال.

الأسباب الشائعة للتهاب الطحال

هناك عدة عوامل قد تسبب التهاب الطحال، ومن أهمها:

العدوى: العدوى الفيروسية أو البكتيرية قد تؤدي إلى التهاب الطحال، خاصة العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي. عندما يتعرض الجسم للعدوى، يتم تنشيط جهاز المناعة لمكافحة العامل المسبب للعدوى، وهذا التنشيط قد يزيد من حجم الطحال ويسبب التهابه. من أمثلة العدوى التي قد تسبب التهاب الطحال هي الالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق، والتهاب الكبد، والملاريا.

التلوث الدموي: التلوث الدموي هو حالة خطيرة تحدث عندما تدخل الجراثيم إلى الدم، وقد تنتج عن عدوى في أماكن أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو المسالك البولية. الجراثيم قد تصل إلى الطحال وتسبب التهابه وتلفه.

الإصابة: الإصابة المباشرة بالمنطقة المحيطة بالطحال، مثل الصدمة أو السقوط أو الحادث، قد تسبب التهاب الطحال أو انفجاره. هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي وخطر على الحياة.

الأمراض المناعية: الأمراض المناعية هي أمراض تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الخلايا الطبيعية في الجسم بشكل خاطئ. بعض الأمراض المناعية قد تؤثر على الطحال وتسبب التهابه وتضخمه. من أمثلة الأمراض المناعية التي قد تسبب التهاب الطحال هي التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية، ومرض كرون.

الأورام: الأورام هي نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم، وقد تكون حميدة أو خبيثة. الأورام السرطانية في الطحال قد تسبب التهابه وتضخمه، وقد تنتشر إلى أعضاء أخرى. من أمثلة الأورام السرطانية التي قد تسبب التهاب الطحال هي لمفوما، ولوكيميا، وسرطان البنكرياس.

شاهد ايضا :

نجاة الصغيرة تتلقى تكريمًا سعوديًا مميزًا… ومدحت العدل يشيد بالقوة الناعمة المصرية

الأعراض الشائعة للتهاب الطحال

الأعراض التي قد يعاني منها الشخص المصاب بالتهاب الطحال تتنوع وفقًا لشدة وسبب التهاب الطحال، ومن أهم الأعراض الشائعة:

الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن: هذا هو أكثر الأعراض شيوعًا للتهاب الطحال، وقد يشعر المريض بألم متفاوت الشدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد يمتد إلى الظهر أو الكتف. الألم قد يزداد عند الحركة أو التنفس أو الأكل. الألم قد يكون علامة على التهاب الطحال أو انفجاره أو نزيفه.

الحمى: الحمى هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم فوق الحد الطبيعي، وقد تكون علامة على التهاب الطحال نتيجة للعدوى أو التلوث الدموي. الحمى قد تصاحبها رعشة أو تعرق أو صداع.

التعب والضعف: التعب والضعف هما شعور بالإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية. هذا قد يكون نتيجة لاضطراب وظيفة الطحال وتأثيره على الجسم، خاصة على إنتاج الخلايا الدموية والمناعة.

فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر: فقدان الشهية هو انخفاض في الرغبة في تناول الطعام، وفقدان الوزن هو انخفاض في كتلة الجسم. هذا قد يكون نتيجة للتأثير الذي يمكن أن يكون للتهاب الطحال على الجهاز الهضمي والأيض.

الغثيان والقيء: الغثيان هو شعور بالمرارة أو الرغبة في التقيؤ، والق

هذه المقالة من إعداد وتحرير موقع بوابة نبضات اخباربة الموقع الإخباري العربي المصري الذي يهتم بنشر الأخبار الحصرية والمفيدة على مستوى العالم. نحن نسعى لتزويدكم بأحدث وأهم الأحداث والتطورات في مختلف المجالات والقضايا التي تهمكم. إذا أعجبتكم هذه المقالة وتريدون متابعة المزيد من محتوانا الإخباري، فلا تنسوا تفعيل جرس الإشعارات ليصلكم كل جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى