بعد توفير إيلون ماسك للإنترنت الفضائي في غزة: تعرف "ستارلينك" وكل ماتريد معرفتة حول هذه الخدمة الجديدة! - نبضات إخبارية
أخبار التكنولوجياأخبار فلسطين
أخر الأخبار

بعد توفير إيلون ماسك للإنترنت الفضائي في غزة: تعرف "ستارلينك" وكل ماتريد معرفتة حول هذه الخدمة الجديدة!

ايلون ماسك

قدم الملياردير الأميركي إيلون ماسك عرضًا لتوفير خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية في قطاع غزة من خلال خدمة “ستارلينك – “Starlink“، بعد قطع الاتصالات في القطاع من قبل الجيش الإسرائيلي.

إيلون ماسك يعلن عن توفير “ستارلينك” في غزة ردا على أوكاسيو-كورتيز.

ردًا على تغريدة النائبة الأمريكية التقدمية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، التي حذرت فيها من مخاطر قطع الاتصالات عن غزة، أعلن إيلون ماسك عزمه تقديم خدمة “ستارلينك” في غزة. ونشر عبر حسابه على منصة “إكس” المملوكة له: “ستارلينك ستوفر شبكة اتصال للمنظمات الإغاثية العالمية المعترف بها في غزة.

ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز

رد ايلون ماسك

ماهي خدمة ما هي “ستارلينك

نظام “ستارلينك – Starlink” هو كوكبة من الأقمار الصناعية مصممة لتوفير تغطية إنترنت عالمية ويعتبر هذا النظام مثاليًا للمناطق الريفية والمعزولة جغرافيًا حيث يكون الوصول إلى الإنترنت غير مستقر أو غائب تمامًا.

تعتمد “ستارلينك” على كوكبة من الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض (LEO) لتقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة. تأسست هذه الخدمة كجزء من شركة “SpaceX” في عام 2015، وبدأ المشروع في إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار في عام 2019، مع دعم مالي من عدة جهات حكومية.

حتى عام 2023، يمتلك “ستارلينك” حوالي 5000 قمر صناعي في المدار، ويتوقع أن تخدم قاعدة المشتركين المزعومة أكثر من مليوني شخص. الفكرة الرئيسية وراء الخدمة هي ربط المستخدمين في جميع أنحاء العالم بالإنترنت، وتوفير إنترنت عالي السرعة واسع النطاق في المناطق التي يكون فيها الوصول إلى الإنترنت غير مستقر أو غائب تمامًا.

خدمة “ستارلينك” الفضائية: الوصول إلى الإنترنت ومستقبل الاتصالات العالمية

بدأت الشركة ببيع أجهزة الاستقبال للعملاء من الأفراد والشركات قبل إضافة دعم لخدمات التجوال على الأرض والمياه، حيث يتعين على العملاء دفع رسوم لمرة واحدة مقابل الأجهزة، ثم رسومًا متكررة لخدمة الإنترنت.

توجد أيضًا مزودو خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الآخرون مثل HughesNet أو Viasat، ومع ذلك، ينجذب المزيد من الناس إلى الاعتماد على Starlink بسبب توجهها إلى إيلون ماسك.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم Starlink بتأجير الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركات الاتصالات الخلوية. وهناك خطط لتحقيق اتصالات الرسائل القصيرة في عام 2024، مع توفير الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء عبر الإنترنت في عام 2025.

كيف. تعمل خدمة “ستارلينك”؟

تكنولوجيا Starlink تعتمد على خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وهي تكنولوجيا توجد منذ عقود. بدلاً من الاعتماد على الكابلات مثل الألياف الضوئية لنقل بيانات الإنترنت، يستفيد نظام الأقمار الصناعية من إشارات الراديو في الفضاء.

المحطات الأرضية تبث إشارات إلى الأقمار الصناعية الموجودة في المدار، وهذه الأقمار تقوم بإعادة نقل البيانات إلى مستخدمي Starlink على الأرض.

كل قمر صناعي في كوكبة ستارلينك يزن حوالي 573 رطلاً وله هيئة مسطحة، ويمكن لصاروخ SpaceX Falcon 9 نقل ما يصل إلى 60 قمرًا صناعيًا في كل رحلة.

الهدف الرئيسي لـ Starlink هو إنشاء شبكة فضائية ذات زمن وصول منخفض، مما يسهم في تقديم خدمة الإنترنت بكفاءة على الأرض. تم تقديم اقتراح من SpaceX لإنشاء كوكبة تضم حوالي 42000 قمر صناعي بحجم الكمبيوتر اللوحي يدور حول العالم في مدار منخفض لتلبية هذا الهدف.

تستخدم «CubeSats»، وهي أقمار صناعية مصغرة شائعة الاستخدام في المدار الأرضي المنخفض، لإنشاء تغطية شبكية محكمة، مما ينتج عنه زمن وصول منخفض في المدار الأرضي المنخفض.

سر تفاصيل تكنولوجيا ومنهجية عمل «ستارلينك» Starlink!

بدلًا من الاعتماد على اثنين من الأقمار الصناعية الكبيرة، تعتمد شبكة “ستارلينك” على آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة.

– تقوم “ستارلينك” بالاستفادة من الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض (LEO) التي تدور حول الكوكب على ارتفاع لا يتجاوز 300 ميلًا فوق سطح الأرض. وهذا المدار المستقر تحسن سرعات الإنترنت ويقلل من تأثير التأخير.

– تمتلك الأقمار الصناعية الحديثة لـ “ستارلينك” عناصر اتصال ليزرية تمكنها من نقل الإشارات بينها، مما يقلل الحاجة إلى عدد كبير من المحطات الأرضية.

– “SpaceX” تسعى لإطلاق ما يصل إلى 40 ألف قمر صناعي في المستقبل القريب، مما سيضمن تغطية عالمية للأقمار الصناعية ويقلل من انقطاع الخدمة.

Spece X ستارلينك
Spece X ستارلينك

– “ستارلينك” تستفيد من انتمائها لشركة “SpaceX” التي تقوم بالإطلاقات المنتظمة للأقمار الصناعية بجانب إطلاق أقمار “ستارلينك”. وهذا يمنحها تفوقًا على مزودي خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الآخرين الذين قد يجدون صعوبة في جدولة إطلاق الأقمار بشكل منتظم بسبب التكاليف العالية.

شاهد ايضا :

توطين الفلسطينيين في مصر.. خطة إسرائيلية تقدم الأرض مقابل مزايا مالية

عااجل…. الجيش الإسرائيلي: دبابة إسرائيلية تصيب بالخطأ موقعًا مصريًا قرب حدود كرم أبو سالم

 مدى سرعة الإنترنت الرائعة في خدمة Starlink! ؟

تقدم “ستارلينك” بيانات غير محدودة عالية السرعة من خلال مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة، وهي تقنية توفر سرعة تصل إلى 150 ميجابت في الثانية للإنترنت. وتخطط “SpaceX” لزيادة هذه السرعة في الأشهر القادمة.

وفقًا لاختبار “Speedtest” الذي أجرته “Ookla” مؤخرًا، سجلت “ستارلينك” أعلى متوسط سرعة تنزيل في الربع الأول من عام 2022، حيث وصلت إلى 160 ميجابت في الثانية في ليتوانيا. كما سجلت “ستارلينك” سرعة تنزيل بلغت 91 ميجابت في الثانية في الولايات المتحدة، و97 ميجابت في الثانية في كندا، و124 ميجابت في الثانية في أستراليا.

في المكسيك، كانت “ستارلينك” أسرع خدمة إنترنت عبر الأقمار الصناعية في أمريكا الشمالية، حيث بلغ متوسط سرعة التنزيل 105.91 ميجابت في الثانية. وأظهرت “Speedtest” أيضًا انخفاضًا بنسبة 33% على الأقل في سرعات التنزيل في الولايات المتحدة، حيث انخفضت من 16.29 ميجابت في الثانية في الربع الأول من عام 2021 إلى 9.33 ميجابت في الثانية في الربع الثاني من عام 2022.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لـ “ستارلينك”، فإن الخدمة توفر سرعات عالية وزمن وصول يصل إلى 20 مللي ثانية في معظم المواقع.

أماكن توفر خدمة Starlink المثيرة!

تقدم حاليًا شركة Starlink خدمتها الرائعة في 36 دولة، وتعمل على توسيع نطاق التغطية في الولايات المتحدة لتشمل جميع الولايات القارية بحلول نهاية عام 2023.

ومع ذلك، يتم تحديث خريطة تغطية Starlink بوضع علامة “قريبًا” في بعض البلدان، مثل باكستان والهند ونيبال وسريلانكا. ومن المهم ملاحظة أنه حاليًا لا توجد خطط لتقديم خدمات Starlink في عدد من البلدان، بما في ذلك روسيا والصين وكوبا وكوريا الشمالية.

كيف تصل بسهولة ويسر إلى Starlink: دليل خطوة بخطوة للاتصال بخدمة الإنترنت الفضائية!

عندما يشترك المستخدمون في خدمة Starlink، سيتلقون مجموعة Starlink التي تتضمن طبق قمر صناعي، وحامل طبق، ووحدة أساسية لجهاز توجيه Wi-Fi. يأتي Starlink مزودًا أيضًا بكابل طاقة للوحدة الأساسية وكابل بطول 75 قدمًا لتوصيل الطبق بجهاز التوجيه. لاستخدام الخدمة، يجب على عملاء Starlink أن يقوموا بإعداد طبق القمر الصناعي أولاً لبدء استقبال الإشارة وتوجيه النطاق الترددي إلى جهاز التوجيه. مع

تقدم الشركة خيارات تركيب متنوعة للطبق، بما في ذلك تركيبه على الساحات وأسطح المنازل والواجهات الخارجية للمنزل. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر تطبيق Starlink لنظامي التشغيل Android وApple iOS، ويستخدم الواقع المعزز لتوجيه المستخدمين في اختيار أفضل موقع وموضع لأجهزة الاستقبال الخاصة بهم.

هل يمكنك استخدام Starlink في الطقس السيئ؟

تم تصميم Starlink بعناية للتعامل مع الظروف الجوية القاسية. ووفقًا للشركة، تم اختبار Starlink بدقة ليتحمل مجموعة واسعة من درجات الحرارة والظروف الجوية. تبين أن Starlink يتحمل البرد الشديد والحرارة والصقيع والأمطار الغزيرة والرياح العاصفة، وحتى قادر على إذابة الثلج.

يستخدم Starlink الأقمار الصناعية LEO وهوائي مصفوفة مرحلية للمساعدة في الحفاظ على أدائه في ظروف جوية قاسية.

وفيما يلي نستعرض مدى جودة عمل القمر الصناعي Starlink في مختلف الظروف الجوية:

1- الطقس الغائم: لا يؤثر الطقس الغائم العادي على Starlink بشكل كبير. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر السحب العاصفة على الإشارات، حيث يمكن أن تتسبب في تشكيل أمطار قد تؤدي إلى انقطاع الإشارة. كما أن كثافة السحب يمكن أن تؤثر على جودة إشارة القمر الصناعي.

2- المطر: الأمطار الخفيفة عادةً لا تسبب مشاكل، ولكن الأمطار الغزيرة يمكن أن تؤثر على جودة إشارة Starlink. ويترتبط تساقط الأمطار الغزيرة بسحب كثيفة وكثيفة، وكلما زادت كثافة السحب، زادت فرص تداخل إشارات الراديو بين أقمار Starlink والأرض.

3- الرياح: إذا تم تثبيت طبق Starlink بإحكام وبشكل صحيح، فلن يتأثر بالرياح القوية. يأتي طبق Starlink مع هوائي مصفوفة مرحلية يمكنه تتبع الأقمار الصناعية بدون حركة فعلية، وهذا يساعد على منع انقطاع الإشارة.

4- الثلج: الثلوج الخفيفة عادةً لا تؤثر على إشارات Starlink، ولكن الثلوج الكثيفة يمكن أن تؤثر على الأداء بسبب تجمع الرطوبة. يحتوي طبق Starlink على وظيفة تسخين تعمل على إذابة الثلج تلقائيًا، ولكن إذا تراكم الثلج على الطبق، قد يتطلب تنظيفه يدويًا للحفاظ على جودة الإشارة.

4- الصقيع والجليد: مثل المطر والثلج، يمكن أن يؤثر الصقيع الشديد والجليد على جودة إشارات Starlink. ولكن يتمالتصميم بحيث يمكن للأقمار الصناعية العمل في ظروف مشابهة، وتستخدم تقنيات مثل التدفئة لمنع تراكم الجليد على الأقمار الصناعية.

بشكل عام، يعمل Starlink بشكل جيد في معظم الظروف الجوية، ولكن قد يكون هناك تأثير بسيط على جودة الإشارة في ظروف جوية قاسية. من الجدير بالذكر أن جودة الاتصال قد تتأثر أيضًا بعوامل أخرى مثل التضاريس والمباني العالية والازدحام الشبكي.

تهدف شركة SpaceX إلى تحسين الأداء والموثوقية بمرور الوقت وتحسين تقنيات الاتصال والتكنولوجيا المستخدمة في Starlink.

 

 

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى