تأثير وجبة الفطور على صحة الجسم ووزنه، والحالة المزاجية - نبضات إخبارية
الصحة والجمال

تأثير وجبة الفطور على صحة الجسم ووزنه، والحالة المزاجية

أهمية وجبة الفطور في فقدان الوزن وصحة الجسم والعقل وفقًا لخبراء التغذية

تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الرياضية واللياقة البدنية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منظم هما المفتاح لفقدان الوزن بنجاح ولذا، يُعتبر اختيار الأطعمة والبذور والمشروبات المناسبة لتناولها على معدة فارغة في الصباح أمرًا ضروريًا للحصول على طاقة إضافية واستفادة قصوى من التمارين الروتينية فيما بعد، وفقًا لتقرير نشره موقع Money Control.

يشدد خبراء التغذية على أن وجبة الفطور يجب أن تكون الوجبة الأهم في اليوم، حيث أن تناولها على معدة فارغة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الوزن، وصحة القلب، ووظائف العقل.

تشير الأبحاث ايضا إلى أن بدء اليوم بوجبة فطور صحية تحتوي على بذور، ولوز، وشوفان، وماء الليمون، وشاي أخضر، يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة، حيث تحتوي البذور على فيتامينات ومعادن ودهون صحية ويوفر اللوز كمية مناسبة من البروتين، في حين يوفر الشوفان جرعة سخية من الألياف ويساعد في تنظيم عملية الهضم وبالنسبة لماء الليمون، فإن خصائصه المرطبة والمحسنة لفيتامين C، تعزز المناعة وتساعد في امتصاص الحديد.

وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكن تناولها على معدة فارغة للاستفادة الصحية القصوى:

1. اللوز: يحتوي على الدهون الصحية والبروتينات، مما يساهم في إحساسنا بالشبع كما يحتوي اللوز على الألياف التي تساعد في تثبيت نسبة السكر في الدم، مما يمنحنا طاقة مستدامة طوال اليوم.

اللوز
اللوز-مصدر الصورة:pintreset

2. التوت: يعتبر اختيارًا مغريا لبدء اليوم بفوائد صحية كبيرة فهو يساعد في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف، مما يساهم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويسهم في تجنب زيادة الوزن تدريجيًا التي يمكن أن تحدث بسبب ارتفاع الأنسولين.

التوت
التوت-مصدر الصورة: Pinterest

 

3. بذور الشيا تحتوي على الألياف القابلة للذوبان وأحماض أوميغا-3 الدهنية، وتوفر فوائد مزدوجة؛ فهي تعزز الشبع وتساعد في تقليل الالتهابات.

بذور الشيا:
بذور الشيا: مصدر الصورة:موقع العربية

4. بذور الحلبة تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وتقليل الشهية.

بذور الحلبة
بذور الحلبة

5. بذور الكتان تحتوي على الألياف القابلة للذوبان والقشور، وتعتبر واحدة من الأطعمة المميزة التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، وتحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز الشبع.

بذور الكتان
بذور الكتان

6. الزبادي اليوناني يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة، ويحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز الهضم ويساعد في التحكم في الوزن.

الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني

7. الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين الذي يزيد من مستويات الطاقة أثناء ممارسة الرياضة، ويحتوي على مركب يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG) الذي يعزز حرق السعرات الحرارية عن طريق زيادة حرارة الجسم قليلاً.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

8. ماء الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في امتصاص الحديد من مصادره النباتية.

ماء الليمون
ماء الليمون

9. الشوفان يساعد في إبطاء عملية الهضم ويعطي شعورًا بالشبع بفضل مكوناته الغنية بالفيتامينات والمعادن.

الشوفان

10. البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء (حوالي 90%)، وهو واحد من أفضل الخيارات للمحافظة على الترطيب والشعور بالشبع، خاصةً إذا تم تناوله قبل الوجبة، ويمكن أن يساعد في تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.

البطيخ
البطيخ

ننصحكم بمتابعة موقع “نبضات اخبارية” لمزيد من المقالات والمحتوى القيم في مجال الصحة والعافية  زوروا موقعنا واكتشفوا المزيد من النصائح والمعلومات المفيدة لتحسين نمط حياتكم والاستمتاع بصحة جيدة.

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى