كشف أسباب إقالة الرئيس التنفيذي لـChatGPT"سام ألتمان' :لغزٌ يشد الأنظار ويثير الفضول - نبضات إخبارية
أخبار التكنولوجيا

كشف أسباب إقالة الرئيس التنفيذي لـChatGPT: (سام ألتمان)لغزٌ يشد الأنظار ويثير الفضول

مفاجأة مذهلة تهز الوسط التقني: إقالة رئيس شركة ChatGPT ومعارك المصالح تشتعل!

شهد الوسط التقني يوم الجمعة حدثًا غير متوقع، حيث أعلنت شركة OpenAI، المطورة للروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، عن إقالة رئيسها التنفيذي سام ألتمان تم اتخاذ هذا القرار بعد تصويت مجلس الإدارة، الذي اعتبر عدم صراحته في التواصل مع المجلس سببًا لهذه الخطوة المفاجئة.

وفيما يشهد المشهد تصاعد الضغوط من قبل المستثمرين على مجلس إدارة OpenAI لإلغاء هذا القرار، يتحدث ديفيد ساكس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Yammer، بوضوح على منصة “إكس”، معبرًا عن رأيه في الموضوع. ويقول ساكس بثقة، “سام يجب أن يستعيد وظيفته”، مما يشير إلى رغبته القوية في عكس هذا القرار.

تتجلى في هذه الأحداث معارك المصالح والتوترات الداخلية التي تعصف بشركة OpenAI، وتتجه الأضواء نحو مستقبلها المجهول، فهل ستلبي المطالب وتستعيد سام ألتمان وظيفته؟ أم أن هناك مفاجآت أخرى في انتظارنا؟

تغريدة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

أضاف الملياردير الأميركي ومالك منصة “إكس“، إيلون ماسك، أنه نظرًا لمخاطر وقوة الذكاء الاصطناعي المتقدم، يجب على الجمهور أن يكون على علم بسبب اتخاذ مجلس إدارة شركة OpenAI قرارًا جذريًا مثل إقالة سام ألتمان  كما أشار إلى أنه يجب استبدال مجلس الإدارة بأشخاص لديهم خبرة في هذا المجال، بما في ذلك المؤسسين والمستثمرين، ويجب تحويل المؤسسة غير الربحية إلى شركة C، حيث يتم دفع الضرائب على الأرباح من قبل المساهمين في الشركة.

إن رد ماسك يسلط الضوء على أهمية توضيح الجمهور لأسباب اتخاذ قرارات مجلس الإدارة في مجال الذكاء الاصطناعي المتقدم، ويشير أيضًا إلى الحاجة إلى تجربة وخبرة الأفراد المؤهلين في هذا المجال لضمان استمرارية نجاح المؤسسة.

رغم أنّ إيلون ماسك كان عضوًا سابقًا في مجلس إدارة شركة OpenAI، إلا أنّه تركها عام 2018 بسبب تضارب المصالح مع شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائي.

إقالة ألتمان سام ألتمان

تجدر الإشارة إلى أن إقالة ألتمان أثرت بشدة على سوق الذكاء الاصطناعي، حيث يعتبر شخصية مركزية في ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية التي يشهدها العالم فقد شارك في تأسيس شركة OpenAI في عام 2015 وكان يقودها منذ عام 2019. تلعب الشركة دورًا رئيسيًا في سوق الذكاء الاصطناعي منذ إطلاق روبوت ChatGPT، والذي أحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك وفقًا للبوابة العربية للأخبار التقنية ولم يتم ذكر أي أسباب واضحة ومفهومة لاتخاذ هذا القرار، مما فتح الباب أمام عدد لا حصر له من الاحتمالات.

بيان من شركة OpenAI

أفاد مجلس إدارة شركة OpenAI في بيان نُشِرَ على موقع الشركة الرسمي أن إقالة ألتمان كانت نتيجة عملية مراجعة تشاورية قام بها المجلس، وتوصلوا فيها إلى أنه لم يكن صريحًا دائمًا في تواصله معهم، مما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته. وأشار المجلس إلى أنهم لم يعدوا يثقون في قدرته على إدارة OpenAI.

من جهته، نشر ألتمان منشورًا على منصة “إكس” حيث قال: “لقد استمتعت بالوقت الذي قضيته في OpenAI. كانت تجربة تحوُّلية بالنسبة لي على المستوى الشخصي، وأتمنى أن تكون كذلك على المستوى العالمي أيضًا”.

حتى الآن، لم يتم الكشف عن السبب وراء قرار مجلس إدارة الشركة بفصله، ولكن في ختام منشوره، أشار إلى أنه لديه مشروع جديد يتم التحضير له.

 

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى