6 أيام تُعادل صيام الدهر! فضل وأجر صيام الستة البيض وهل يجوزجمعها مع شهر رمضان الكريم ؟ - نبضات إخبارية
اسلاميات

ستة أيام تُعادل صيام الدهر! فضل وأجر صيام الستة البيض وهل يجوزجمعها مع شهر رمضان الكريم ؟

في الإسلام، يُشجع المسلمون على القيام بأعمال الطاعات النافلة بالإضافة إلى الفروض، ومن بين هذه الأعمال النافلة يأتي صيام الستة البيض من شهر شوال حيث يُعتبر هذا الصيام من الأعمال النافلة التي يُستحب القيام بها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فضل هذا الصيام وأجره العظيم.

فضل صيام الستة البيض

صوم الستة البيض من شهر شوال، هو من صوم النوافل التي يستحب صيامها استنادا لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فقد روى عن أبي أيوب الأنصاري (رضي الله عنه) أن النبي (ص) قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر”ويُشير هذا الحديث الشريف إلى عظم أجر صيام الستة البيض، حيث يُعادل صيامها أجر صيام عام كامل، وذلك لما تحمله من ثواب عظيم عند الله تعالى.

فضل صيام الستة البيض
فضل صيام الستة البيض

شروط صيام الستة البيض

1. إكمال صيام رمضان: يجب على الشخص أن يكون قد أكمل صيام شهر رمضان قبل البدء في صيام الستة البيض.

2. التوقيت: يمكن للشخص اختيار أي ستة أيام للصيام خلال شهر شوال ولا يتعين أن يكون الصيام متتابعًا، ويمكن أن يكون متفرقًا.

3. النية: يجب على الشخص أن يكون لديه النية لصيام الستة البيض والنية هي جزء مهم من أي عبادة في الإسلام، ويجب أن تكون موجودة قبل البدء في الصيام.

هل يجوز الجمع بين صيام الستة البيض وقضاء رمضان؟

يجوز الجمع بين صيام الستة البيض وقضاء رمضان، وذلك في حال كان على المسلم أيام قضاء من رمضان ولم يتمكن من صيامها قبل حلول شهر شوال.

ويشير العلماء إلى أنه لا يصح الجمع بين نيتين لفرضين في عبادة واحدة فإذا كان على المسلم قضاء يوم من رمضان، وكان لديه أيضًا يوم نذره للصيام، فلا يجوز أن يصوم يومًا واحدًا بنية القضاء والنذر معًا، لأن النذر يُعد فرضًا ولكن، إذا كانت إحدى العبادتين فرضًا والأخرى سنة، فيجوز الجمع بين النيتين ومثال على ذلك صلاة تحية المسجد، حيث يمكن للمسلم أن يصلي خلف الإمام بنية أداء الفرض وتحية المسجد في آن واحد، ويُحتسب له الأجر لكلتا النيتين هذا ما أجمع عليه العلماء وما كان عليه عمل الصحابة.

كيفية الجمع بين صيام الستة البيض وقضاء رمضان:
  • الأولوية: عادةً، يُفضل أن تبدأ بصيام أيام القضاء قبل الستة البيض ولكن، إذا كانت هناك صعوبة في القيام بذلك، يمكنك البدء بصيام الستة البيض.
  • النية: يمكنك النية لصيام الستة البيض وقضاء رمضان في نفس الوقت هذا يعني أنك يمكنك الصيام بنية القضاء والستة البيض في نفس اليوم.
  • التوزيع: لا يتعين أن تصوم الأيام المتتالية يمكنك توزيع الأيام على مدار شهر شوال كما يناسبك.

فوائد صيام الستة البيض

  • يكفر الذنوب والخطايا.
  • يُعادل صيام الدهر.
  • يُطهّر الجسم من السموم.
  • يُقوّي جهاز المناعة.
  • يُساعد على إنقاص الوزن.
  • يُحسّن الحالة النفسية.

في الختام، يُعتبر صيام الستة البيض من الأعمال النافلة التي يُشجع عليها في الإسلام، ويُعد لها أجر عظيم ومع ذلك، يجب على المسلمين الذين لديهم أيام قضاء من رمضان أن يقضوا هذه الأيام قبل صيام الستة البيض.

وفي النهاية، يجب على كل مسلم أن يسعى للقيام بأكبر قدر ممكن من الأعمال الصالحة، سواء كانت فرضاً أو نافلة، لكسب رضا الله والأجر العظيم منه.

تقويم scaled.jpg

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا ومُلهمًا لك ولجميع القراء إذا كان لديك أي أسئلة أخرى أو تحتاج إلى مزيد من المعلومات، فلا تتردد في طرحها او ترك تعليق لنا في موقعنا “نبضات اخبارية“سنرد عليك في اسرع وقت  شكراً لك على قراءتك!

Mayar Samy

انا اسمي ميار سامي عمري 20 عام اعمل في مجال الصحافة والكتابة من عامين وذلك منذ أن انضممت لكلية صحافة واعلام حيث عملت في عدة صحف ومواقع مصرية وعربية على مدار الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى