متى سيحدث كسوف الشمس؟ وما التوقيت الصحيح لمشاهدة الظاهرة ووقت انتهائها - نبضات إخبارية
حول العالم

متى سيحدث كسوف الشمس؟ وما التوقيت الصحيح لمشاهدة الظاهرة ووقت انتهائها

في يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024، ستشهد الأرض حدثًا فلكيًا مدهشًا  هوا كسوف كلي للشمس وهذا الحدث الفلكي النادر لن يكون مرئيًا في مصر أو أي منطقة عربية أخرى، ولكنه سيكون مرئيًا في مناطق معينة حول العالم.

موعد وتوقيت كسوف الشمس

وفقًا للرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، سيبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:40 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة ستكون ذروة الكسوف الكلي في تمام الساعة 8:17 مساءً، وسينتهي الكسوف الجزئي في تمام الساعة 10:52 مساءً حيث ان الفترة الزمنية الكلية للكسوف تقدر بحوالي خمس ساعات و10 دقائق، بينما تقدر فترة الكسوف الكلي بحوالي أربع دقائق.

 ما الذي سيحدث أثناء الكسوف الكلي؟

ظاهرة كسوف الشمس تحدث عند حدوث وضع الاقتران، وهذا يدل على مولد هلال الشهر الهجري الجديد،حيث يتكرر حدوث ظواهر خسوف القمر وكسوف الشمس بشكل سنوي في مناطق متنوعة حول العالم ومن الجدير بالذكر أنه سيكون هناك كسوف كلي للشمس في المنطقة العربية في شهر أغسطس لعام 2027.

 توضيحات حول كسوف الشمس

الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أوضح أن كسوف الشمس يحدث عندما تتزامن تقريبًا مسارات الأرض والشمس والقمر في خط واحد ويكون القمر في المنتصف بين الأرض والشمس في وقت مولد القمر الجديد “الشهر الهجري الجديد” حيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة، إذا كان الشخص في مكان مناسب لرؤية الكسوف، فسيرى قرص القمر المظلم وهو يمر من خلال قرص الشمس المضيء، وعندها سيتحول النهار إلى ظلام.

أهمية حدث كسوف الشمس

تُعد ظاهرة كسوف الشمس فرصةً استثنائيةً للعلماء لدراسة الشمس والقمر والأرض وكيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض كما تُتيح هذه الظاهرة فرصةً فريدةً لمحبي الفلك لمشاهدة هذا الحدث المذهل.

أين يمكن رؤية الكسوف؟

لن يكون كسوف الشمس الكلي مرئيًا في مصر أو أي منطقة عربية أخرى، بل سيكون مرئيًا في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

معلومات إضافية

يتكرر حدوث ظاهرة كسوف الشمس بشكلٍ سنوي في مناطق مختلفة حول العالم.

سيكون هناك كسوف كلي للشمس في المنطقة العربية في شهر أغسطس من عام 2027.

يُنصح بعدم النظر مباشرةً إلى الشمس أثناء الكسوف، بل استخدام نظارات شمسية خاصة.

كسوف الشمس الكلي هي ظاهرةٌ طبيعيةٌ مذهلةٌ تُذكرنا بعظمة الكون وحجم الأرض فيه ونظرًا لندرة حدوث هذه الظاهرة، فمن المهم الاستفادة من هذه الفرصة لمشاهدتها ومتابعتها.

للمزيد من الأخبار الجديدة والحصرية تابع موقعنا: الصفحة الرئيسيةنبضات إخبارية

Mayar Samy

انا اسمي ميار سامي عمري 20 عام اعمل في مجال الصحافة والكتابة من عامين وذلك منذ أن انضممت لكلية صحافة واعلام حيث عملت في عدة صحف ومواقع مصرية وعربية على مدار الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى