جوجل تدمج قوة Gemini Nano في Pixel 8 - نبضات إخبارية
أخبار التكنولوجيا

جوجل تدمج قوة Gemini Nano في Pixel 8

أعلنت شركة جوجل عن خططها لتوسيع نطاق استخدام لنموذجها اللغوي الكبير للذكاء الاصطناعي، Gemini Nano، ليشمل هواتفها الذكية Pixel 8.

Gemini Nano و Pixel 8

Gemini Nano هو نموذج ذكاء اصطناعي مصمم للعمل محليا على الأجهزة ويأتي هذا الإعلان بعد الإطلاق الناجح لهاتف Pixel 8 Pro في أواخر العام الماضي، بالإضافة إلى إطلاق سامسونج لتشكيلة Galaxy S24 في يناير.

يتميز هاتف Pixel 8 بشريحة Tensor G3، وهي الشريحة نفسها الموجودة في Pixel 8 Pro. هذه الشريحة صممتها جوجل خصيصًا لتعزيز أداء الذكاء الاصطناعي وهذا يعني أن التجربة الشاملة يجب أن تكون متشابهة على كلا الجهازين.

الاختبارات والتحديثات

في الوقت الحالي، يتوفر Gemini Nano على هواتف Pixel 8 الذكية كمعاينة للمطورين فقط حيث تهدف جوجل إلى جمع التعليقات والتحقق من أن كل شيء يعمل بسلاسة على الهاتف ذي المواصفات المنخفضة مقارنةً بمواصفات Pixel 8 Pro.

وهذا يعد تغييرًا مفاجئًا إلى حد ما لشركة جوجل، بعد أن قالت في الأصل إن Pixel 8 لا يمكنه التعامل مع Gemini Nano بسبب القيود العتادية ومع ذلك، يتميز الهاتف بالشريحة نفسها الموجودة في Pixel 8 Pro.

الذكاء الاصطناعي والأجهزة

Gemini Nano
Gemini Nano

الاختلاف الرئيسي بين الهاتفين يكمن في تخصيص ذاكرة الوصول العشوائي. ولكن، يبدو أن هذا لا يؤثر كثيرًا عندما يتعلق الأمر بتشغيل الذكاء الاصطناعي على الجهاز.

توسعت جوجل في ميزتين تستفيدان من النموذج اللغوي الكبير، وكلتا الأداتين متاحتان لمستخدمي Pixel 8 Pro.

التطبيقات والأدوات

تطبيق Recorder الآن يتمتع بوظيفة التلخيص المتقدمة التي تعمل بشكل محلي على الجهاز بفضل دعم Gemini Nano بينما هناك أداة تقوم بنفس الوظيفة، إلا أنها تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت ولكن مع وجود Gemini Nano، لم يعد هناك حاجة لإرسال البيانات إلى الخادم بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الوظيفة الجديدة أن تقوم بإنشاء ملخصات للمحادثات التي تم تسجيلها.

Gemini Nano يعمل أيضًا على تشغيل مجموعة أدوات الرد الذكي في لوحة المفاتيح Gboard. تقترح هذه الميزة ردودًا على الرسائل وتدرك أيضًا سياق المحادثات

بدأت هذه الميزة كميزة حصرية لتطبيق واتساب، ولكن جوجل وسعتها لتشمل تطبيقات مثل Line و KakaoTalk.

تعد جوجل بتوفير دعم لتطبيقات مراسلة إضافية في الأشهر المقبلة وقالت جوجل: “قد يؤدي تشغيل نماذج لغوية كبيرة على هواتف ذات مواصفات ذاكرة وصول عشوائي مختلفة إلى توفير تجارب مستخدم مختلفة، لذلك اختبرنا ذلك وتحققنا من صحته على Pixel 8. يسعدنا إتاحة الفرصة للمتحمسين والمطورين لتجربة Gemini Nano”.

Mayar Samy

انا اسمي ميار سامي عمري 20 عام اعمل في مجال الصحافة والكتابة من عامين وذلك منذ أن انضممت لكلية صحافة واعلام حيث عملت في عدة صحف ومواقع مصرية وعربية على مدار الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى