الكسوف الشمسي... توجيهات من دار الإفتاء حول أداء صلاة الكسوف - نبضات إخبارية
حول العالم

الكسوف الشمسي... توجيهات من دار الإفتاء حول أداء صلاة الكسوف

في شهر أبريل من العام 2024، ستشهد الأرض حدثا فلكيًا نادرا لن يتكرر إلا بعد عقدين من الزمان وسيكون هذا الحدث هو الكسوف الشمسي الكلي الذي يتزامن مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ.

 مكان وزمان الكسوف الشمسي

سيكون الكسوف الشمسي الكلي مرئيًا بشكل كامل في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، بينما سيكون مرئيًا بشكل جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية وللأسف لن يكون الكسوف مرئيا في مصر.

تفاصيل الكسوف الشمسي

سيستغرق الكسوف من بدايته وحتى نهايته حوالي 5 ساعات و10 دقائق وعند ذروة الكسوف الكلي، سيغطي قرص القمر حوالي 105.7% من قرص الشمس وسيغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسيستغرق حوالي 4 دقائق و28 ثانية.

الكسوف الشمسي والخسوف القمري

الكسوف الشمسي يحدث عندما يكون القمر في مرحلة الاقتران، وهو الوضع الذي يشير إلى بداية الشهر القمري وقرب ظهور الهلال الجديد ومن ناحية أخرى، يحدث الخسوف القمري عندما يكون القمر في مرحلة التقابل، وهو الوضع الذي يتزامن مع منتصف الشهر القمري، حيث يكون القمر في أكمل حالاته، أو ما يعرف بالبدر, هذه الظواهر الفلكية تعكس الرقصة الدقيقة والمتناغمة بين الأرض والقمر والشمس.

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

صلاة الكسوف والخسوف هي عبادة خاصة تتألف من ركعتين، في كل ركعة، يوجد قيامان، حيث يتم القراءة في كل قيام بالفاتحة وما يسهل من القرآن وبعد ذلك، يتم الركوع مرتين، متبوعا بالسجود مرتين وهذه العبادة تعكس الإيمان بالله والتواضع أمام قوته العظيمة التي تظهر في هذه الظواهر الطبيعية المدهشة..

الكسوف الشمسي الكلي لعام 2024 هو حدث فلكي مدهش يتيح لنا فرصة لرؤية الكون بطرق جديدة، بينما لن يكون مرئيا في كل مكان، فإن الذين يعيشون في المناطق التي سيكون فيها الكسوف مرئيًا سيكون لديهم فرصة فريدة للتأمل في العجائب الطبيعية للكون.

Mayar Samy

انا اسمي ميار سامي عمري 20 عام اعمل في مجال الصحافة والكتابة من عامين وذلك منذ أن انضممت لكلية صحافة واعلام حيث عملت في عدة صحف ومواقع مصرية وعربية على مدار الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى