كم تبلغ قيمة زكاة الفطر لعام 2024؟ دار الإفتاء المصرية تجيب" - نبضات إخبارية
اسلاميات
أخر الأخبار

كم تبلغ قيمة زكاة الفطر لعام 2024؟ دار الإفتاء المصرية تجيب"

في عام 2024، أصبحت قيمة زكاة الفطر محور اهتمام كبير في نتائج البحث على جوجل، خصوصا مع اقتراب منتصف شهر رمضان الكريم، حيث أصدرت دار الإفتاء المصرية تقديرًا لقيمة زكاة الفطر للعام 1445 هجري، حيث تم تحديدها بمبلغ 33 جنيها مصريا كأدنى تقدير لكل فرد وقد شددت الدار على أنه يمكن تجاوز هذا الرقم للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الأجر.

الجهة المستحقة لتلقي زكاة الفطر

تتوجه تساؤلات الناس حول الجهة المستحقة لتلقي زكاة الفطر وقد أوضحت دار الإفتاء في مصر، من خلال تدوينة نشرتها على صفحتها الخاصة على فيس بوك، أنه يجوز تأدية زكاة الفطر بالمال بدلا من المقصورات أو الحبوب، وهذا الإجراء يهدف إلى تسهيل الأمور على الأشخاص الفقراء لتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم الأساسية.

 قيمة الفدية الخاصة بزكاة الفطر

للأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام لأسباب شرعية معتبرة، تم تحديد قيمة الفدية بـ 30 جنيها مصريا لكل يوم في هذا العام، حيث أشارت دار الإفتاء إلى أنه من الجائز شرعا أن يتم دفع زكاة الفطر من اليوم الأول من شهر رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

أخر وقت لإخراج زكاة الفطر

يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حق واجب في ذمة كل شخص فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته على الدين ويستمر وقت إخراج زكاة الفطر 2024 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أَن رسول الله ﷺ أمر بزكاة الْفطر أَنْ تؤدى قبل خروجِ الناسِ إلَى صلاة العيد.

في ختام الأمر، يتعين على كل مسلم فهم أهمية زكاة الفطر والدور الذي تقوم به في مساعدة الأشخاص الفقراء والمحتاجين ويتعين علينا جميعا السعي لأداء واجباتنا الدينية بأكمل وجه، وفقًا لتعاليم الإسلام والسنة النبوية.

Mayar Samy

انا اسمي ميار سامي عمري 20 عام اعمل في مجال الصحافة والكتابة من عامين وذلك منذ أن انضممت لكلية صحافة واعلام حيث عملت في عدة صحف ومواقع مصرية وعربية على مدار الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى