تعرف علي سنن يوم الجمعة - نبضات إخبارية
اسلاميات
أخر الأخبار

تعرف علي سنن يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من خير الأيام عند الله تعالي لما فيه من خير, وأيضاً صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعة فرضت في أول الهجرة عندما وصل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة المنورة,  تأكيدًا على أهمية هذه الصلاة،وقد نصت الآية الكريمة في سورة الجمعة على وجوب حضور المسلمين لصلاة الجمعة عندما ينادى لها، حيث يقول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” [الجمعة: 9].

بالإضافة إلى الفرضية الأساسية لصلاة الجمعة، هناك عدد من السنن المؤكدة والمستحبة التي يستحب للمسلم أن يتبعها في أداء صلاة الجمعة. من هذه السنن المستحبة:

سنن يوم الجمعة…

1. الغسل والتطهر: يُستحب للمسلم أن يغتسل ويتطهر قبل أداء صلاة الجمعة، تجهيزًا للتقرب إلى الله والمشاركة في هذه العبادة المهمة, حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، وَتَطَهَّرَ بِمَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، ثُمَّ ادَّهَنَ أَوْ مَسَّ مِنْ طِيبٍ، ثُمَّ رَاحَ فَلَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ اثْنَيْنِ، فَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ الإِمَامُ أَنْصَتَ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى» رواه البخاري.

2. الحضور مبكرًا: يُستحب للمسلم أن يحضر المسجد مبكرًا قبل بدء خطبة الجمعة، حتى يستمع إلى الخطبة بأكملها ولأداء السنة قبل صلاة الجمعة, حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: جاء سُلَيْكٌ الغَطَفانيُّ رضي الله عنه يوم الجمعة، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قاعدٌ على المنبر، فقعد سُلَيْكٌ رضي الله عنه قبل أن يصلي، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَرَكَعْتَ رَكْعَتَيْنِ؟» قال: لا. قال: «قُمْ فَارْكَعْهُمَا» متفق عليه واللفظ لمسلم.

اقرأ أيضاً:أذكار الصباح كاملة 

3. الاستماع بتأنٍ وانتباه: ينبغي للمسلم أن يصغي بتأنٍ وانتباه للخطبة وعظات الإمام، وأن يكون متفهمًا للمعاني والتعاليم التي يتم تبيانها خلال الخطبة.

4. الصمت وعدم اللغو والتشتت: ينبغي للمسلم أن يحافظ على الهدوء والصمت خلال صلاة الجمعة، وأن يجتنب اللغو والتشتت الذهني، حتى يتمكن من الاستفادة الكاملة من الصلاة والخطبة.

5. قراءة سورة الكهف: يُستحب للمسلم قراءة سورة الكهف في صباح يوم الجمعة، قبل صلاة الجمعة، فهي سنة مؤكدة ولها فضل عظيم.

6. إحضار الزكاة إن كانت مستحقة: إذا كان للمسلم زكأعتذر، ولكن يبدو أن النص السابق قد تم قطعه. هل هناك أي محتوى جديد تود إضافته؟ أنا هنا للمساعدة إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات أو توضيحات إضافية.

7. قراءة سورة الكهف: يستحب للمسلم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فإنها سنة مؤكدة ولها فضل عظيم. يُنصح بتلاوتها قبل صلاة الجمعة، ويمكن للمسلم أن يستمر في قراءتها في غير يوم الجمعة أيضًا.

8. تحري ساعة الإجابة: يُنصح للمسلم أن يستغل ساعة الجمعة قبل انتهاء الصلاة بالدعاء والاستغفار، فهي ساعة مباركة يُقال فيها أن الدعاء مستجاب والمسلمون بين يدي الله في ذلك الوقت.

9. لبس أحسن الثياب: يستحب للمسلم أن يرتدي أفضل ثيابه وأحسن مظهره يوم الجمعة، تعبيرًا عن احترامه وتقديره لهذه العبادة ولمجتمع المسلمين.

10. كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وفي غيرها من الأوقات، وذلك تعبيرًا عن حبه وتقديره للنبي وتطبيقًا لسنته.

التسوك: ينصح المسلمون بإحضار التسوك (صدقة صغيرة) في يوم الجمعة، حيث يمكن توزيعها على الفقراء والمحتاجين بعد صلاة الجمعة، وذلك للتكافل الاجتماعي وتعزيز العطاء والسخاء.

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام وبخير الأنام وأطيب الكلام ونعمة القران وكل دين الإسلام

وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين

مصدر:سنن يوم الجمعة.. الاغتسال والتطيب وقراءة سورة الكهف ولبس أحسن الثياب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى