تقرير صادم كشف عدد الصحفيين الذين قتلوا منذ بدء حرب غزه - نبضات إخبارية
أخبار فلسطين
أخر الأخبار

تقرير صادم كشف عدد الصحفيين الذين قتلوا منذ بدء حرب غزه

رصد دامٍ: 79 صحفيًا فقدوا حياتهم منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل ومسلحي حماس في 7 أكتوبر، حسب آخر إحصاء لجنة حماية الصحفيين، ومن بينهم 4 صحفيين إسرائيليين في هجمات مستفحلة، مع تداول السلطات المختصة أنباء عن وفاة 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين، بما في ذلك نساء وأطفال

حسب تقرير موقع أكسيوس

توثيق مأساة: ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي أن 72 صحفيًا فلسطينيًا فقدوا حياتهم خلال الحرب، إذ أفاد أن معظمهم توفوا جراء القصف الإسرائيلي وفي سياق متصل، قتل 3 صحفيين لبنانيين في ظل التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله منذ الثامن من أكتوبر الماضي حيث كشف الموقع عن أن العديد من الصحفيين الذين فُقدوا كانوا يعملون كمصورين صحفيين أو مصوري فيديو، يسعون لتوثيق أحداث الحرب.”.

تحقيق مستمر:

لجنة حماية الصحفيين تفتح أفقا للأحداث المؤلمة وتدعو إلى تحقيق مستقل

وتسلط هذه الفقرة الضوء على استمرار التحقيقات التي تقوم بها لجنة حماية الصحفيين في الأخبار “غير المؤكدة” حول مقتل أو فقدان أو احتجاز صحفيين، مع التركيز على حادثة مقتل الصحفي الفلسطيني حمزة الدحدوح وزميله مصطفى ثريا يسلط النص الضوء على دعوة اللجنة لإجراء تحقيق مستقل لتحديد ما إذا كان الصحفيون يتعرضون للاستهداف أم لا كما يُبرز النص الجهود التي يبذلها المدافعون عن حرية الصحافة للضغط على إسرائيل والأطراف الأخرى المعنية في الحرب لإنهاء الممارسات العسكرية التي تؤثر على حياة المدنيين، بما في ذلك الصحفيين.

حمزة وائل حمدان الدحدوح
حمزة وائل حمدان الدحدوح
مصطفى ثريا من نقابة الصحفيين
مصطفى ثريا

شاهد ايضا

مجموعة قوية من كتائب القسام تخرج من أعماق الأنفاق لمواجهة القوات الكوماندوز الصهيونية في حي الشجاعية

انقضاء مهلة الطعون في مصر: تشتعل المنافسة الحماسية على الفوز بالمركز الثان

مأساة الصحفيين في غزة والحاجة الملحة للحماية

وفي هذا السياق، أكد شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، على أن الصحفيين يُعدون مدنيين يؤدون دورًا حيويًا خلال فترات الأزمات، ولا يجوز استهدافهم من قبل الأطراف المتحاربة.

وأوضح منصور: “يُقدم الصحفيون في جميع أنحاء المنطقة تضحيات كبيرة لتغطية هذا الصراع المأساوي، ويجب على جميع الأطراف اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامتهم.

“نادي الصحافة الوطني، الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، يحث مسؤولي الحكومة الأميركية على رفع قضية سلامة الصحفيين مع المسؤولين الإسرائيليين، بهدف حماية جميع الصحفيين العاملين في الميدان.

وأوضحت لجنة حماية الصحفيين أن الصحفيين في غزة يواجهون مخاطر متزايدة، خاصة في ظل الهجمات البرية والغارات الجوية المدمرة التي تشنها القوات الإسرائيلية يتزامن ذلك مع انقطاع الاتصالات وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى