هل تعلم لماذا اختارت إسرائيل استهداف مجمع الشفاء؟ - نبضات إخبارية
أخبار فلسطين

هل تعلم لماذا اختارت إسرائيل استهداف مجمع الشفاء؟

بعد تحويله لهدف عسكري وحصاره بالدبابات، استولى الجيش الإسرائيلي على مجمع الشفاء الطبي في غزة، في خطوة أثارت التساؤلات حول الهدف الحقيقي قادت القوات الإسرائيلية عمليات تفتيش دقيقة لأقسام المستشفى وادعت وجود مقر لقيادة حماس، مما أثار نفيا حادا من الحركة.

استهداف مجمع الشفاء

تصاعدت الاشتباكات داخل ممرات المستشفى، حيث شهدت غرف الجراحة والطوارئ تدميرا هائلا نتيجة للقصف الإسرائيلي، وأظهرت لقطات فيديو من الداخل آثار الدمار والغبار وفي ظل هذه الأحداث، أصبح مصطلح “حرب المستشفيات” جزءًا من الحديث الشائع في غزة، حيث تعاني المستشفيات من هجمات متكررة وتهديدات بالقصف، مما يتسبب في تفاقم الأوضاع الكارثية والوبائية في ظل الحصار المستمر ونقص الوقود.

تصدر هاشتاج #أنقذوا_مستشفى_الشفاء

يتصدر وسم “#أنقذوا_مستشفى_الشفاء” قائمة الأكثر تداولًا عبر منصة “إكس“، السابقة تسمى “تويتر“، بعد اقتحام المستشفى، ويرفض مغردون بشدة الممارسات التي تستهدف المستشفى الذي يستضيف آلاف المرضى والنازحين والكوادر الطبية.

ويتداول المغردون صورًا تظهر الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء، حيث يتعرضون للموت في أي لحظة بسبب قصف إسرائيلي ونفاد الوقود، مستنكرين الصمت العالمي تجاه جرائم إسرائيل في قطاع غزة واستهداف المستشفيات، الذي أدى إلى خروج حوالي 25 مستشفى عن الخدمة بشكل كامل.

شاهد ايضا:

ماذا يحدث ؟ نظام “ستارلينك”للإنترنت بات محظورا في إسرائيل.

ما الدافع الذي جعل اسراءيل تستهدف مجمع الشفاء؟

بناءً على حديث نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، صبري صيدم، كشفت إسرائيل عن دوافعها في تحويل مستشفى الشفاء إلى هدف عسكري، حيث أشار إلى أن الاستيلاء على هذا المستشفى تُعَدُّ عنوانًا للتصعيد الإسرائيلي وتصاعد الأحداث في قطاع غزة.

وتشير تقارير ومنصات مختلفة إلى أسباب عدة وراء استهداف المستشفى، منها فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أي انتصار عسكري أو تحرير أسير من قبضة حماس كما تتحدث التقارير عن ضغوط الرأي العام الإسرائيلي، التي أدت إلى تحويل المستشفى إلى هدف عسكري وحصاره بالدبابات ومن بين الأسباب الأخرى، البحث عن نقطة انتصار تظهر كتدمير مركز قيادة حماس في نفق مفترض تحت المجمع الطبي، وتسويقه كمستودع لأسلحة حماس، مما دفع إسرائيل إلى جعله محورًا لعملياتها العسكرية ومن بين الأسباب التي دعت إسرائيل إلى تحويل مجمع الشفاء إلى هدف عسكري:

1- البحث عن نقطة انتصار يظهر فيها تدمير مركز قيادة حماس المزعوم داخل نفق تحت مجمع الشفاء. تم الترويج لهذه الفكرة في الرأي المحلي والغربي، مُظهِرين المجمع الطبي كمكان يحتوي على مخازن لأسلحة حماس، مما جعله محورًا لعملياتهم العسكرية.

2- مجمع الشفاء الطبي شهد تحولًا بارزًا منذ عام 2007 ليصبح مركزًا للنضال ضد إسرائيل، حيث استضاف وفود كسر الحصار ونظم مؤتمرات صحية، وبنى شراكات قوية مع المنظمات الدولية والصحية. في الحرب الحالية، أصبح المجمع مركزًا للمؤتمرات الصحفية.

3- إسرائيل تسعى إلى كسر رمزية هذا المعلم الطبي عبر إلحاق أكبر قدر من الأذى والمشقة بالفلسطينيين النازحين لإجبارهم على الابتعاد عن محيطه، بهدف حرمانهم من الرعاية التي يوفرها المجمع الطبي لهم.

 

Eslam salim

أنااسلام سالم، عندي 22 سنة،طالب في كلية الإعلام الفرقة الثالثة أتمتع بشغف كبير بالصحافة الرقمية وأمتلك مهارات قوية في التواصل والكتابة وايضا عملت في كثير من المزافه العربية والمصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى