مياه البحر بمصر تتحول للون الأخضر وجامعة بورسعيد تفسر - نبضات إخبارية
أخبار مصر

مياه البحر بمصر تتحول للون الأخضر وجامعة بورسعيد تفسر

ظاهرة غريبة تسببت في قلق المصطافين في شواطئ محافظة بورسعيد شمال مصر، حيث تحولت مياه البحر بمصر إلى اللون الأخضر وقد أثار هذا التغير المفاجئ قلق الناس وأثر سلبًا على تجربتهم في الشاطئ.

جامعة بورسعيد تفسر التغير في لون مياه البحر بمصر

في بيان صادر عن كلية العلوم بجامعة بورسعيد، تم الكشف عن سبب هذه الظاهرة, ووفقًا للبيان، فقد تراكمت طحالب خضراء في المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد، من نادي الصيد شرقًا حتى نادي الشرطة غربًا, ويرجع سبب تجمع هذه الطحالب إلى عوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وشدة التيارات البحرية.

الدكتور اسماعيل يوضح المشكلة عبر مداخلة تليفيزيونية

20230912100224224

وأكد الدكتور الدكتور محمد إسماعيل ، رئيس قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد بتصريحات حول ظاهرة تغير لون مياه البحر في بورسعيد. ووفقًا لتصريحاته، فقد تم اكتشاف وجود طحالب خضراء بكميات كبيرة في المياه، وأن الإعصار الذي حدث قد تسبب في تحريك المؤثرات الغنية بالنيتروجين والتي تساعد على نمو الطحالب.

 

أشار الدكتور إسماعيل إلى أن سُمك المياه الخضراء يتراوح بين 5 و20 مترًا، مما يشير إلى وجود الطحالب بالفعل وتحركها نحو الشواطئ بفعل الأمواج, وأكد أيضًا أن الوضع تحسن بشكل كبير في الأيام اللاحقة.

وتلاحظ الكلية أيضًا أن الأمواج تجلب الطحالب وترميها على رمال الشاطئ، حيث تتعرض للجفاف والموت تدريجيًا, ومع مرور الوقت، ستختفي هذه الطحالب بسبب عدم ملائمة الظروف الشاطئية وزيادة حرارة المياه التي تجعلها غير قادرة على البقاء على قيد الحياة.

وأكدت الكلية أن هذه الظاهرة آمنة جدًا ولا تشير إلى وجود ملوثات, وجرى إجراء اختبارات وقياسات حقلية وتحاليل معملية على عينات المياه والطحالب المأخوذة من المنطقة الشاطئية للتأكد من ذلك.

وختمت الكلية بيانها بالتأكيد على أنه من المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة لبضعة أيام قبل أن تختفي تدريجيًا.

المصدر: ظاهرة غريبة.. مياه  البحر بمصر تتحول للون الأخضر والجامعة تفسر (alarabiya.net)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى