اعرف موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 - 2024 - نبضات إخبارية
أخبار مصر

اعرف موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 – 2024

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة في عام 2023-2024 هو موضوع يثير اهتمام العديد من المواطنين ويتم البحث عنه بشكل كبير على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي, تمت الموافقة عام 2019 على تعديل تشريعي يسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في منصبه حتى عام 2024 ويسمح له بالترشح لولاية جديدة تصل إلى 6 سنوات.

تمت الموافقة أيضًا على التعديلات الدستورية المقترحة في جلسة عامة بموافقة 531 عضوًا من إجمالي 554 حضورًا في جلسة التصويت النهائي، ورفضها 22 عضوًا فقط، وامتنع العديد عن التصويت.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية

وفقًا للتعديلات التي تمت في المادة 140 والمادة الانتقالية المتعلقة بها، فإن فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي ستنتهي في عام 2024، ويجوز له الترشح لولاية رئاسية ثالثة تستمر لمدة 6 سنوات.

أعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب السابق ووكيل مجلس الشيوخ الحالي، أن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة سيكون في شهر مارس عام 2024.

طريقة الترشح في الإنتخابات الرئاسية

للترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2024، يجب على المرشح أن يكون مصريًا وأن يكون فوق سن الأربعين، وأن يكون من أبوين مصريين، وأن يتمتع بحقوق سياسية، وألا يحمل جنسية دولة أخرى أو أن يكون والديه أو زوجته من حملة جنسية دولة أخرى، وألا يكون قد حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو تمت إعفاؤه منها قانونيًا، وأن لا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني.

للترشح في الانتخابات الرئاسية، يجب على المرشح الحصول على تأييد من 20 عضوًا في البرلمان أو دعم من 25 ألف مواطن في 15 محافظة على الأقل، بحيث يكون هناك حد أدنى من ألف مؤيد في كل محافظة. ويفوز في الانتخابات الرئاسية المرشح الذي يحصل على أكثر من 50% من أصوات الناخبون،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى