تمديد تأشيرة الحج لثلاثة أشهر: دورها في تعزيز التنويع الاقتصادي، تحفيز السياحة وزيادة فرص العمل - نبضات إخبارية
أخبار السعودية

تمديد تأشيرة الحج لثلاثة أشهر: دورها في تعزيز التنويع الاقتصادي، تحفيز السياحة وزيادة فرص العمل

يشهد موسم الحج كل عام توافد ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج والعمرة وتسعى المملكة العربية السعودية باستمرار إلى تعزيز تجربة الحجاج والمعتمرين، وتقديم أفضل الخدمات لهم، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ومن بين الإجراءات التي اتخذتها المملكة في هذا الإطار، تمديد تأشيرة الحج من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر ويهدف هذا القرار إلى تحقيق جملة من الفوائد الاقتصادية والسياحية والاجتماعية،

تعظيم العائد الاقتصادي،

أكد فضل بن سعد البوعينين، عضو مجلس الشورى السعودي، على أهمية تأشيرة الحج الممتدة لثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أن تجربة الحاج لا تقتصر فقط على أداء الشعائر في الأراضي المقدسة، بل تشمل أيضًا التنقل والتعرف على مختلف مدن المملكة خلال فترة إقامته وأوضح أن هذا التمديد يعد خطوة مهمة لتعزيز القطاعين التجاري والسياحي بالمملكة، وبخاصة قطاع الضيافة، حيث يسمح للحجاج والمعتمرين بزيارة المواقع الأثرية والتعرف على التراث الثقافي الغني للمملكة.

وهناك جانب مهم في تمديد الإقامة وإتاحة السفر من أي من مطارات المملكة، فهذا سيسهم في خفض الضغط على مطار جدة وتنشيط مطارات المدن الأخرى،».

نقلة إيجابية نوعية،

وأضاف العبودي أن «نسبة إشغال الفنادق في مكة المكرمة في موسم الحج 2023، بلغت 100% مقارنة مع نسب إشغال الفنادق في شهر رمضان الماضي، حيث بلغت 80% بينما كانت 60 % خلال الفترة ذاتها من عام 2022».

زيادة فرص العمل،

اعتمدت استراتيجية تعظيم العائد المادي من الانفتاح على الزيارة والعمرة، ما يعني أن تمديد تأشيرة الحج إلى 3 أشهر، يعظم نتائج هذه الاستراتيجية.

تحفيز القطاع السياحي،

تمديد تأشيرة الحج لمدة 3 أشهر سيؤدي بالتأكيد إلى نتائج إيجابية على الاقتصاد السعودي وهذا التمديد سيزيد من إنفاق الحجاج خلال فترة إقامتهم في السعودية، مما يعزز الإنفاق على السكن والنقل والاتصالات وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تحفيز السياحة المرتبطة بالحج والعمرة لتمتد إلى أماكن سياحية وثقافية وأثرية وهذا يعني أن الحجاج والمعتمرين سيكون لديهم الفرصة لزيارة هذه الأماكن والتعرف عليها بعد الانتهاء من مناسك الحج والعمرة، مما يعزز تجربتهم الإجمالية. هذه الفرصة لم تكن متاحة لهم قبل ذلك.

في النهاية، يمكننا القول أن المملكة العربية السعودية تسعى باستمرار لتحسين تجربة الحج والعمرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم ومن خلال تمديد تأشيرة الحج وتحسين الخدمات، تعمل المملكة على تعظيم الفوائد الاقتصادية والسياحية والاجتماعية للحجاج والمعتمرين.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى