5 أسرار قد لا تعرفها عن محرك بحث جوجل - نبضات إخبارية
أخبار التكنولوجيا

5 أسرار قد لا تعرفها عن محرك بحث جوجل

من المعروف للجميع أن محرك البحث جوجل هو الأداة الأساسية للوصول إلى المعلومات التي نبحث عنها على الإنترنت ومع ذلك، هناك بعض الأسرار والحيل التي يمكن استخدامها للحصول على نتائج البحث بدقة أكبر، أو حتى العثور على معلومات لا يمكن الحصول عليها بطريقة تقليدية في هذا المقال، سنتعرف على بعض هذه الأسرار والحيل المفيدة في استخدام محرك البحث جوجل.

استخدام العلامتين + و – للحصول على نتائج افضل و أدق

عند استخدام العلامة + في جملة البحث على محرك جوجل، يتم تخصيص النتائج لتتناسب مع ما تبحث عنه على سبيل المثال، إذا كنت تريد البحث عن مقالات تتعلق بالتقنية داخل موقع معين ، يمكنك كتابة “اسم الموقع  + تقنية”، وستظهر لك نتائج البحث التي تحتوي على كلمتي “اسم الموقع” و “تقنية” في الصفحات الموجودة داخل الموقع. هذا سيوفر عليك الوقت ويساعدك على الحصول على نتائج تتعلق بموضوع محدد بدلاً من الصفحة الرئيسية للموقع يمكن مشاهدة ذلك بشكل واضح في الصورة الموضحة.

استخدام علامة + لتحسين النتائج و بالمثل يمكن استخدام علامة – لاستثناء بعض المعلومات أثناء البحث.

كيفية استخدام خاصية “Filetype” في جوجل للعثور على ملفات معينة؟

يُمكن استخدام خاصية “Filetype” في محرك البحث جوجل للعثور على ملفات معينة بسهولة على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في العثور على ملفات تتعلق بالرياضة بصيغة PDF، يمكنك كتابة “الرياضة filetype:pdf” في مربع البحث، وسيتم عرض النتائج التي تحتوي على ملفات PDF فقط والتي تتعلق بالرياضة هذا سيوفر عليك الوقت ويساعدك على العثور على المعلومات التي تحتاج إليها بسرعة وسهولة.

كيف يمكن استخدام علامات التنصيص في محرك البحث جوجل للعثور على نتائج دقيقة؟

يستخدم استخدام علامات التنصيص في محرك البحث جوجل للعثور على نتائج دقيقة تحتوي على جمل محددة بدلاً من كلمات منفصلة يتم ذلك عن طريق وضع العبارة المراد البحث عنها بين علامات التنصيص، وسيتم عرض النتائج التي تحتوي على هذه العبارة بشكل دقيق وترتيبها كما هي على سبيل المثال، إذا كنت تريد البحث عن طرق علاج القولون العصبي بدون استخدام الأدوية، يمكنك كتابة “علاج القولون العصبي بدون أدوية” داخل علامات التنصيص، وسيتم عرض النتائج التي تحتوي على هذه الجملة بشكل دقيق وترتيبها .

كيف يُمكن استخدام جوجل للبحث عن معلومة محددة داخل موقع معين ؟

يُمكن استخدام عبارة “site:” في جوجل للبحث عن معلومات محددة داخل موقع معين على سبيل المثال، إذا كنت تريد البحث عن معلومات حول تطبيقات الهاتف الجوال داخل موقع “اسم الموقع”، يمكنك كتابة “تطبيقات الهاتف site:www.link .com” في مربع البحث، وستتم عرض النتائج التي تتعلق بتطبيقات الهاتف داخل هذا الموقع بشكل حصري، وذلك يساعدك على العثور على المعلومات التي تحتاجها بشكل أسرع وأكثر فعالية.

الوصول إلى مواقع مشابهة لموقع معين

يُمكن استخدام خاصية “related:” في جوجل للبحث عن مواقع مشابهة لموقع معين، وذلك بكتابة “related:” ثم اسم الموقع الذي تريد البحث عن مواقع مشابهة له على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مواقع شبيهة بموقع الصور “Pexels”، يمكنك كتابة “related:www.pexels.com” في مربع البحث، وستتم عرض النتائج التي تحتوي على مواقع مشابهة لـ “Pexels” بشكل حصري، وذلك يساعدك على العثور على المواقع التي تتعلق بنفس الموضوع بشكل أسرع وأكثر فعالية. يمكن الاطلاع على ذلك بوضوح في الصورة المرفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى